همس القوافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس القوافي

منتدى عالم الرومانسيه والشعر والخواطر يشتمل على العديد من المواضيع العامه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس: طبقــات الصوت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

درس: طبقــات الصوت Empty
مُساهمةموضوع: درس: طبقــات الصوت   درس: طبقــات الصوت Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2007 1:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم


درس جديد نطرحه عليكم

لعل الله يجعل فيه خيراً كثيراً


فجمعنا بعض المعلومات من هنا وهناك

وطرحناه بشكل منظم

وأي استفسار لاتتردد

فنحن بالخدمة ماستطعنــا


ونتمنى من الجميع التفاعل

=====================================

أولاً:الصوت وأنواع الأصوات البشرية/
كل جسم قادر على إحداث ذبذبات يمكن أن تحدث ضوضاء أو أصوات حسب عدد الذبذبات التي يرسلها في وحدة معينة من الوقت، ويطلق على عددها في الثانية الواحدة (تسمى وحدات هرتز) نسبة إلى الفيزيقي الألماني (هينريش هيرتز(1857-1894م).
والضوضاء تكون في حدود 16 ذبذبة في الثانية، بينما الصوت المسموع تكون ذبذباته ما بين 16 وحوالي 16.000 ذبذبة في الثانية، وفوق ذلك حتى 20.000 يسمى طنيناً ، وما فوق ذلك فيطلق عليه ما فوق الصوتي (Supersonic)،والأصوات المسموعة ذات الذبذبات المنتظمة، قد تكون نوعاً من الموسيقي، أما غير المنتظمة فهي في عداد الضجيج.
-ويتميز الصوت بثلاث صفات هي:
(1) الدرجة/ (راجع دروس فن النشيد وعلم المقامات )
(2) شدة الصوت(قوته)/ وتتوقف على قوة الاهتزازات.
(3) النوع/ أي طابع الصوت والصفة الخاصة به
-أنواع الأصوات/
تتميز أصوات البشرية وتختلف اختلافاً واضحاً متميزاً، بين أصوات الرجال وأصوات النساء وأصوات الأطفال.كذلك تختلف أصوات النساء فيما بينها غلظاً وحِده، وكذلك أصوات الرجال، ولذلك فهي مقسمة كالآتي:
- سبرانو/ وهو أحدّ الأصوات النسائية.
- متزو سبرانو وهو أقل حِدة من السوبرانو.
- كُنتر ألطو/ وهو الصوت النسائي القريب للصوت الرجالي.
وأصوات الرجال من الحِده إلى الغلظة كما يلي:
- تينور/ وهو الصوت الرجالي الحاد.
- باريتون/ وهو غليظ عن التينور.
- باص/ وهو أغلظ الأصوات الرجالية.
وتسمى أصوات الأطفال (أصوات بيضاء) غير منقطعة.

(القـــــرار والجـــــواب)


قبل التحدث عن القــرار والجــواب..أستمع إلى صوت السلم الموسيقي ووافق بين درجة الدو الأولى ودرجة الدو الثانية..


لعلك حين تجمع بين درجة الدو الأولى والثانية يتضح لك ما معنى جواب وقرار... إذاً فالأولى
قـــرار للثانية..والعكس صحيح تماماً..!!. دعنا قبل الحديث عن القرار والجواب..نستمع إلى مقطع من آهات بدرجة أساس من خلال هذا الرابط..


من الشرح السابق والروابط الصوتية السابقة يتضح لنا ما يلي:
-القـــــرار وهو انخفاض نسبي في عدد النبرات الصوتية. وقد يعني عُرفاً (الجواب الموسيقي).ولنفرض أن الدو لأنشودة معينة مثلاً..هي 500 اهتزازة في الثانية والواحدة فأنأنخفاضها يكون بنسبة الضعف تماماً.. استمع الآن..ولاحظ كيف يكون الصوت الأساس وبعد ذلك ندخل درجة القــــرار فيه...


-الجـــــواب وهو ازدياد نسبي في عدد النبرات الصوتية. ولنفرض أن الـ(دو) هو 500 اهتزازة في الثانية فإن مضاعفة هذا الاهتزاز إلى 1000إهتزازه يصبح الصوت جواباً. فإذا زادت أو قلت أصبحت نشازاً. والجواب قد يعني عُرفاً (السؤال الموسيقي)...أستمع الآن..ولاحظ كيف يتم إدخال درجة الجـــواب على صوت الأســــاس--------------------------

درجــــات الهـــــارموني)


هي إحدى عناصر الموسيقى الأساسية الأربعة وقد نشأت تدريجياً وليدة الفكر وليس الطبيعة أو الشعور.. وقد فُسرت لفظة الهارمونية بإصطلاح (التوافق الموسيقي) أو (الموسيقى التوافقية) ... ولم تكن الهارمونية معروفة قبل القرن التاسع عشر إلا أن لها جذوراً عند الشيخ ابن سيناء .. وقد بدأت الهارمونية بعزف أو غناء صوتين مختلفين في وقت واحد تستسيغهما الأذن.. وبعد حوالي 300 سنة من هذه البداية بدأت الهارمونية الحرة غير المتوازنة التي نتج عن تطورها القاعدة التي تنحصر تقريباً في أن يتحرك الصوت العالي في السير إلى أسف، بينما يتحرك الصوت المنخفض-في نفس الوقت- في اتجاه مضاد إلى أعلى أو العكس بالعكس..
والنغمات المختلفة متى صدرت في آن واحد ينتج عنها مركبات صوتية.. والهارمونية هي العمل الذي يدرس هذه المركبات وعلاقتها ببعضها البعض في انسجام يلذ الأذن، ومن هذا أطلق عليها (التوافق الموسيقي) .. وقد أكتشف ابن سيناء الهارمونية في نفس الوقت الذي وصل إليها فيه العالمان (هوكبالد وجيدو) كما تحدث أبو نصر الفارابي في كتاب الموسيقي الكبير عن توافق الأصوات وأنواع الأنغام. وصلت درجات الهارموني إلى أربعة عشرة هارموني .
وقد اشتهر في صفوف المنشدين تطبيق الهارموني السادس ويعتبر قرار الجواب و الهارموني الثالث ويعتبر جواب القرار .
-الهــــارموني الثالث/ هو الدرجة الثالثة في السلم الموسيقي نزولاً...وعند أستماعك الآن ستتضح لك معالم هذي الدرجة...


ولا ننسى أن هناك توافق كبير بين الهارموني الثالث ودرجة القرار ويعطي لذة للأذن المستمعة مما يضفي جمالاً إضافياً.. ومن خلال سماعك لهذا الرابط يتضح لك المقال...


الهــــارموني السادس/ وهي الدرجة السادسة في السلم الموسيقي صعوداً..وعند استماعك الآن ستتضح لك معالم هذي الدرجة أيضاً...


::ومن جميع ما ذكر سابقاً::


وحين تقوم بجمع هذي الدرجات كاملة القـــرار والجـــواب والهـــارموني الثالث والهـــارموني السادس.. وتقوم بإنشادها في وقت واحد يتكون لدينا ما يسمى نغمة موسيقية بصوت بشري..وبدون أستخدام أي آلة موسيقية... فقد قمنا بجمع هذي الدرجات ومزجها ببعض البعض فكون لنا ما يلي...

=================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alquafe.ahlamontada.com
 
درس: طبقــات الصوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس القوافي :: منتدى القضايا الاعلاميه-
انتقل الى: